عام

عبد الغفار: مصر أول دولة في التاريخ ستحصل على شهادة الخلو من فيروس سي

أثنى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، في فعاليات مؤتمر “حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز” بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، على إنجازات الدولة المصرية في قطاع الصحة خلال تسع سنوات.

وأشاد بالمبادرات الرئاسية التي حققت نجاحًا عالميًا وأصبحت نموذجًا يمكن أن يحتذى به في كثير من دول العالم، ووصفها بـ”دبلوماسية الصحة”.

وأوضح وزير الصحة، أن الدولة المصرية نفذت 14 مبادرة رئاسية في مجال الصحة خلال السنوات السابقة، استفاد منها 92 مليون مواطن وتم تقديم 141 مليون خدمة بتكلفة إجمالية قدرها 32.2 مليار جنيه. وأشار إلى أن هذه المبادرات كانت تهدف إلى حل سريع لبعض المشكلات الصحية، بما في ذلك مشكلة فيروس سي، وقد تم دعوة مصر لتشارك تجربتها في المبادرات الرئاسية في الصحة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف الوزير أن فكرة المبادرات الرئاسية كانت تعويضًا لنقص الإمكانيات، وأشار إلى أن مجلة فوربس الأمريكية أشادت بنجاح مصر في التصدي لفيروس سي وسألت لماذا لم تستطع الولايات المتحدة تحقيق نفس النجاح. وتحدث عن الجهود التي قامت بها مصر في فحص 63 مليون مواطن وعلاج 4.5 مليون حالة من أمراض الكبد بشكل مجاني. وأشار إلى أن لجنة عالمية تابعت هذه الجهود وأكدت تقدم مصر نحو القضاء على فيروس سي، ومن المتوقع أن يتم تسليم شهادة إعلان مصر خالية من فيروس سي لمدير منظمة الصحة العالمية قريبًا.

وختم وزير الصحة حديثه بالتأكيد على أهمية تلك الإنجازات وضرورة استمرار العمل والمجهود لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين، مؤكدًا أن هذه القصة الناجحة تعكس دور القيادة السياسية في تحقيق تقدم قطاع الصحة في مصر.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى